الكتب أجنحة سفر

سافرت مرارا على متن الكتب, حملتني الكلمات إلى مدائن بعيدة, أدخلتني بيوتًا قصيّة, منحتني جنسيّات عدة وعولمتني!

          حين اتخيّر الكتاب الذي سأقرئه أميل دومًا للكتب التي تُسّتلهم من المُدن وأناسها, الكتب التي تمسك بيديك وتسير بك في طرقاتٍ قد لا تصلها أبدا, تصف لك المعالم والساحات والأسواق فتقرأ كأنها هناك, تَطوّفُ وتجول.

ذلك النوع من الأدب الذي يجلسك على موائد الطعام فتحس بمذاق الأطباق وكأنك تشاركها شخوص الرواية, الأدب الذي يحتفي بالمواسم, الأعراس, الطقوس, تقاليد اللباس والزينة والمعتقدات والقصص.

هذا النوع من الكتب الذي يصلح أن يكون تذكرة سفرك لمدينةٍ مشتهاة دون عناء مغادرة منزلك, لم تكن وسيلة تسلية بالنسبة لي أو وسيلة معرفةٍ فقط, كانت دليلاً أعتمد عليه حين ترتيب رحلةٍ ما, بل كانت في أحايين كثيرة هي المحرّض على القيام بالرحلة لمشاهدة العالم الذي قرأته, أو مسكّنٌ للشوق الذي يحثني على السفر في الأيام التي لا أملك فيها فرصة حزم الأمتعة والطيران.

لا أقصد هنا كتب أدب الرحلات فقط, التي تحكي مشاهدات الزائر أو عابر المدينة, بل الروايات أيضًا التي يقصّ فيها علينا الكاتب ذاكرته المتجذّرة في المكان, يصف منزله, شارعه, مدينته وينسبها لبطل الرواية, يحكي حياته من خلال حياة البطل ويحكي مجتمعه في سرد الأحداث, السير الذاتية كذلك, المشّبعة بحكايا الجدات وأطباق الأمهات ومغامرات الطفولة, السير التي تكشف أسرار الناس, خبايا أفكارهم وطُرق تعاطيهم للحياة, كيف تغيروا, كيف صاروا إلى ما صاروا عليه.

أغوتني تلك الكتب, ابتلعتني, كالثقب الذي يُحدثه ابريق عنابة في الجدار فيلقي بك في زمنٍ آخر, كنت أرى النصوص حين أباعد بين دفتيّ كتابٍ منها, تلقيني في أزمانٍ مختلفة.

لم يكن الأمرُ كله خير, ففي الوقت الذي عرّفتني به هذه القراءات على الوجوهِ الحميميةِ للمدن, كانت تسلبني أحيانًا القدرة على تقبّل المدينة حين أزورها ولا أرى فيها ما قرأته عنها, تصنع خيبة, حاجزًا بيني وبين المكان الذي كنت مأخوذةٌ بالسحر المروي عنه, والحاضر المتكدّس فوقه والذي أخفى جماليات ماضيه, مثلما يتغيّر الناس, تتغير المدن أيضًا.

أحيانًا, أفكر بأن المشكلة التي واجهتني على الدوام مع الأدب, أنه كان يأخذني إلى عوالمٍ لم تعد موجودة, ويتركني هناك, عالقة إلى الأبد.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s