خفة الأجنحة وثقل الجذور

خفّة الأجنحة وثقل الجذور

          كلما ألقيّت رحلي وأدرت ظهري لخارطة العالم في هدنةٍ مؤقته وقلت اكتفيّت, راودتني عن نفسي, كشفت لي عن حسنٍ خبيء في مدينةٍ جديدة وقالت: هيت لك. قلبي كان مضطربًا على الدوام, كبوصلةٍ شغوفةٍ بالاتجاهات.

          أحيانًا, أفكر أن ما يفعله بنا السفر أنه يوزّع ذاكرتنا على البلدان, يُراكم في قلوبنا الحنين للمدن التي قد زرنا, والشوق لاكتشاف المزيد.

          كنت أمنّي نفسي بأني سأملّ وأقنع عندما أغادر الطائرة باتجاه المنزل بعد رحلةٍ متعبةٍ طويلة, ولكن, ما كان يحدث أنني بمجرد ما أفتح حقيبتي لإفراغها يفيض قلبي باللهفة للعودة هناك, بين حانا ومانا, بين منزلي وبين المنازل البعيدة التي سكنتها, بين مدينتي وبين المدن الغريبة, بين رغبتي بعدم ترك أطفالي واثقال والدتي بواجب العناية بهم, وبين اغواء الرحيل, كنتُ عالقة على الدوام.

          أعد زوجي بأنني لن أطلب السفر على الأقل لمدة ستة أشهر, وما إن يمضي شهريّن وينسى حتى أشير له على مدينةٍ جديدة, لقد كان فخًا وقعت فيه, فخُ السفر ولا فكاك منه.

          كنت في البداية أتوق لزيارة المدن التي أعجبت بحضاراتها, الأندلس والدولة العثمانية وعصور النهضة, بعد ذلك صرت أتوق لزيارة المدن التي قرأت عنها في أدب الرحلات, ثم في الروايات ثم في السير الذاتية, المدن التي شاهدت أفلاماً وثائقيّةٍ عنها أو أفلامٍ سينمائية تدور فيها أو مسلسلات, واتسعت الرقعة ما إن انفتح العالم على بعضه عبر وسائل التواصل الاجتماعي, وتابعت عشرات الحسابات التي توثق المدن والسفر والرحلات, رحّالة من روسيا وآخر من الصين وغيره من ايران, يجوبون مدن العالم, ومدن بلادهم, كنت أضعف أمام صورة لمقهى تاريخي في فيينا, ميناءٌ تلتف حوله المراكب على ضفة البحر الأبيض المتوسط أو خبر افتتاح بيت ضيافة جديد في لبنان.

          أجنحتي كانت معلّقة بالسماء, وجذوري في الأرض ثقيلة, وبين خفّة الأجنحة وثقل الجذور لم أستطع الاعراض عن الخارطة وكتب الرحلات, وحسابات السفر وتطبيق قوقل ماب وبوكنج وبنترنتس ومدوّنات الرحَالة والأحاديث التي تدور حول المدن في كل جلسةٍ مع الأصدقاء.

هل رأيتم شجرة بأجنحة؟ أو عصفورا له جذور؟ هذه أنا.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s