فستان أسباني

فستانٌ اسبانيّ

  • لا لا , إنه لابنتي, سترتديه في  ” فيريا دي ابريل “

هكذا رفضت صاحبة المتجر أن تبيعني فستان الفلامنكو المعلّق في الجزء الداخلي من بيتها / متجرها.

          في واجهات محال التذكارات والتي تمتد من البيوت المنتشرة حول مسجد قرطبة تتدلى فساتين الفلامنكو الرخيصة, بأقمشتها الرديئة وموديلاتها المكررة, بما يجذب السائحات ذوات الميزانية المنخفضة أو يغري السائحين بشراء العديد من الفساتين كهدايا لأطفال العائلة والأصدقاء.

          كنت أبحث لنفسي عن فستان أصيل, بقماشٍ اسبانيّ فاخر وتصميم مميز, يشبه الفساتين التي ترتديها النساء في مهرجان الربيع عندما تمتلئ ساحات اشبيلية بالمحتفلين من كل المدن الاسبانية, تمتلئ بالفساتين المنفوشة الملوّنة والتنانير المنقّطة والشالات المطرّزة والشعور المرفوعة على شكل كعكةٍ تزيّنها الأزهار, تمتلئ بالبهجة والفرح والموسيقى ورقصات الفلامنكو واستعراضات الخيل.

  • حسّنا يا سيدتي, نحن الآن في شهر فبراير, تبقّى شهرين على ابريل, أظن خيّاطة ماهرة مثلك لن تحتاج إلا ليوميّن حتى تنتهي من خياطة فستان مثله لابنتها.

ألححت عليها, طلبت ضعف مبلغه ” حسب تقديري ” ووافقت على بيعي إياه كصفقةٍ مربحة, بالرغم من أنها كانت ممتعضة, تهز رأسها, تتنهد وتشكني لنفسها بصوتٍ خفيض : أربو أربو. أي ” عرب,عرب”.

          بعد كل تلك السنين, أضحك كلما تذكرت الطريقة التي حصلت فيها على الفستان, كان متجرّا يصطف خلف مسجد قرطبة كالعديد من المتاجر الأخرى, ولكن بابه الداخلي المفضي للمنزل كان مفتوحًا لحسن حظي وسوء حظ البائعة, لمحت مكنة خياطة, أقمشة وفسّتانيّن أو ثلاث تم تعليقهم بما يوحي جاهزيّتهم للتسليم, اندفعت للداخل دون أن أنتبه لخطئي بعدم الاستئذان, تبعتني فسألتها إن كان مشغلاً لفساتين الفلامكنو فأجابت لا, أنها تحب الخياطة وتمارس هوايتها بين العائلة والأصدقاء, قلّبت الفساتين واخترت الأزرق بالأكمام المنتفخة والكشكشات المتتابعة, وانتهت المعركة بحصولي عليه.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s