سوق العِتَىء في بيروت

          أوقفت سائق أجرةٍ جوال, أعطيته عنوان أحد معارض الأنتيك التي أحرص على ارتيادها كلما زرت بيروت للاطلاع على جديده, طلبت منه الانتظار ريثما أتبضع منه ويعيدني للفندق.

          بعدما وضع الأكياس في السيارة, قال لي: ” ما تشتري من هون, انزلي ع سوء العِتئ مليان إشيا أديمة وبنص السعر ” سوق العتئ؟ ” إيي, في البسطا التحتا ” وكيف فاتني ذلك؟ كيف فاتني أن أسأل أو أبحث عن مورد معارض وجالريهات الأنتيكة التي تنتشر في بيروت وتطلب أسعارًا مرتفعة مقابل كل قطعة. ولأن الليل كان قد هبط, عزمت على زيارته في صبيحة الغد.

          كُل ما يفصله عن الأشرفية وهو الحي الأرقى في بيروت، هو جسر، جسرٌ تنحدر منه فتسقط في فجوةٍ زمنية حيث ” البسطة التحتا ” فجأة سيتغير المشهد، من بيروتٍ حديثة وأنيقة ومرفّهة، إلى بيروتٍ قديمة ببيوتٍ مهلهلة وسياراتٍ صدِئة ومحلاتٍ كأنما لم يتغير فيها شيء من بدايات القرن الماضي.
          تتفرّع المحلات بتفرّع الشوارع والأزقة، كان السوق بمثابةِ متاهة يبتلعك فيها الزمن، وآهٍ من الزمن، لمن هم مثلي، يطاردون التحف والخرداوات حول المدن، ذاكرة البيوت وأناقة الزمن القديم، سيبدو السوق بالنسبة لهم بمثابة جنّةٍ لا ينقصها شيء, كُل ما بحثت عنه طويلا لتأثيث منزلي، وجدته هناك، بل كنت اجده في كُلٍ متجرٍ أدخله!

ثريات الأوبالين، كراسي الصدف، فازات القيشاني، كاسات الزجاج الدمشقيّ، طاولات الطعام بالأرجل الدقيقة، أكواب الخزف الانجليزي، السجاد العجمي العتيق، لوحات ألبومات صور، أَسرّة نحاسية، دواليب، بيروهات وسكمجيات ومقاعد منجدة بالحرير والبروكار.

          ذاكرة البيوت اللبنانية التي هُدمت وجُددت وهُجرت كلها مكدّسةٌ هنا, بل وذاكرة بيوت المدن والدول المحيطة.

هناك في السوق، سألت أحد البائعين : بيروت مليانه محلات بيع أنتيك، شو السر؟ فأجابني : السر موجود في ألب بيوتا، لو فتي عالبيوت وشفتيها من جوّا، كل بيت حتى لو كان صغير بتلائي جوّاتو قصر.. البيروتيين معروفين من زمان، أكتر ناس بيحبو الفن وبيأدرو الأديم، حتى لو البيت كان مودرن، لابد ومتلائي فيه إشيا أديمه.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s