جبيل : مدينة الفينيق

          على الطريق الحجري لسوق الجبيل القديم، اعود ابنة الثماني سنوات، أعود ممسكةً بيدِ والدي أو طفلةً تجري مستمتعةً بالمدى الواسع والريح ورائحة البحر، تختلط ذاكرتي القديمة بحاضري, أعبر الطرقات المغطّاة بالورد, طرقاتٌ ممهدة ليقطعها العشق والعاشقون.

           في الدكاكين الحرفيّة وبين الباعةِ التقليديين، أمسك بالمفارش الدانتيل والأغباني والتريكو, والمناديل المطرّزة بأشكال الأزهار الجبليّة وعناقيد العنب, تتبدى أمامي الأطقم التي ابتاعتها والدتي من السيّدة الأرمينية في دكانها المتوارث واحتفظت بها كثروةٍ يُباهى بها في المناسبات الخاصة وزيارات الضيوف.

          ادخل محل الصابون فتغشاني روائح حمامات النسوان، أنتقي من الثياب المطرّزة بأقمشة البروكار والجاكار والحرير بعض الأرواب والفساتين المنزليّة ذات الطراز الشاميّ وابتاعُ عقد فلٍ من بائعٍ متجوّل يهب الأزهار للعابرين مقابل مبلغٍ زهيد..

          أبتاع الأواني الخزفية التي تحمل نسمات الضيعة والجبل وتعتمر الطرابيش وترقص الدبكة اللبنانية من السيدة التي تحتفظ بها خلف زجاج الخزانة الخشبيّة في محلها الذي أحرص على ارتياده في كل زيارة. وعندما تتأهب الشمس للمغيب, أميل معها صوب البحر, أتجه لأحد المقاهي المعلّقة فوق الميناء والمراكب والمراسي, أشرب القهوة نخب بيبلوس.

          بيبلوس/ الجبيل, تحتفظ المدينة إلى اليوم باسمها الفينيقي القديم, المقاهي والدكاكين فيها أيضا تحمل أسماءً تنتمي للأجداد الذين عمّروها من السلالة الفينيقية, التذكارات التي تباع فيها وتعبّر عنها تتخذ شكل الرموز التي وجدوها في القلاع والمقابر وبين الآثار منقوشةً على الألواح الحجرية, بيبلوس, أشد مدن الساحل اللبنانيّ احتفاظًا واعتزازًا بتاريخها الفينيقيّ.

الزاوية الأجمل في سوق جبيل القديم، مقاهٍ يفرشها الورد ويسقفها، ركنٌ من العالم وكأنما صيغ في خيالٍ أو حكاية:

ميناء جبيل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s