صنوبر

في لُبنان, شجرة الصنوبر فردٌ من أفراد العائلة, تجاور البيت, تنمو في حوّشه, تبسق فوق قرميده وتُكنّى بـ ” الخِلفة “, تُورّث من الجد للأب للحفيد, عطاؤها غيضٌ وفير دون أن تُتعب صاحبها بكثرة الحرث والعناية والتسميد.

كان نهارًا شتويًا باردا, من تلك النهارات التي يُفرط فيها الصنوبر بين شهريّ كانون الأول وشباط, ثمّة كتلٌ من الثلوج تتراكم بشكلٍ متقطّع على جنبات الطريق الذي يقطع أحراج الصنوبر, والكثير من الرجال الذين يتسلقون الجذع الطويل للشجرة, يمسك الواحد منهم بعصًا يتجاوز طولها المتريّن, تُسمى الفاروط, معقوفة في نهايتها, تعينه على الوصول للأكواز وايقاعها على الأرض, لتجمعها بعد ذلك النساء والأطفال وتخزّن إلى أن تستعر الشمس, فتُنشر تحت أشعتها حتى تجفُ وتتشقق ويسهل استخراج الحبة السوداء من داخلها.

ولاستخراج حبات الصنوبر البيضاء من قشرتها السوداء الرفيعة, يتم تكسيرها بواسطة مدلكةٍ خشنة, والتي استعيض عنها اليوم بالمكسرة الميكانيكية.

طلب والدي من سائق السيّار التوقف حتى تتاح له فرصة النزول والتصوير, فأنزلنا بجانب بيتٍ حجريّ تتكدس في حوّشه الخياش المملوءة بأكواز الصنوبر.

اليوم, وبعد مرور أكثر من عشرين عامٍ على تلك الرحلة, كلمّا قلّبت حبات الصنوبر في زيت الزيتون على الموقد حتى أكسبه لونًا ذهبيًا ونكهةً مُضافة, وأذرّه على وجه الطبق أستحضر لقائي الأول به في طريق عودتنا من جبل لبنان لبيروت, لم أكن قد أكملت سنتي الثامنة بعد, اتدثّر بمعطفٍ سميك وأتبع والدي, ألتقط معه الأكواز المتناثرة على الأرض كأزهارٍ خشبيّة, أجمعها بفرح والسناجب تتقافز على الأغصان, أتذكر الفتاة الجبليّة الجميلة التي تساعد والدتها بجمع الصنوبر وتكسيره, وأتذكر منديلها القطني المزين بالأزهار الذي تلف فيه شعرها الأشقر.

أتذكر الحبات الصغيرة الطازجة التي ظفرت بها بكيسٍ بلاستيكيّ بعد شرائها من أهل البيت مباشرة, مقطوفةٌ للتو برائحةٍ شهيّة ومذاقٍ طريّ, رحت أتذوّقها لأول مرة, استكشفها بفضول الأطفال, وأقشّرها بأسناني لاستخرج الخيط الرفيع من داخلها.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s